يكثر الطلب في جميع انحاء الوطن العربي على انواع القماش المختلفة من قبل السيدات والفتيات وكذلك الرجال والشباب بالاضافة محلات الخياطة والتفصيل لكي يصنعوا منة الملابس المختلفة مثل العبائات والجلبيات والفساتين والبلوزات والجيبات والبدلات وغيرهم من الملابس، وبما ان هناك طلب كبير فيمكننا القول بأن هناك فرصة كبيرة لبدء مشروع مربح وناجح وهذا المشروع عبارة عن محل صغير لتجارة وبيع القماش بأنواعة المختلفة، وبالطبع لكي يتم تنفيذ هذا المشروع بنجاح ويحقق المرجو منة فلابد وان يتم اختيار موقع مناسب لة بالاضافة الى تقديم منتجات ذات جودة مناسبة واسعار مناسبة للعملاء المستهدفين للمشروع، هذا وسنعمل فيما يلي من سطور على توضيح العملاء المستهدفين وكيفية اختيار الموقع الانسب وكيفية اختيار مصدر التوريد الانسب الذي يوفر لك البضائع ذات الجودة المناسبة بالاضافة الى توضيح بعض الاساليب التسويقية الفعالة التى تساعد على زيادة الاقبال وارتفاع معدلات البيع والارباح.
العملاء المستهدفين للمشروع:
في الغالب يقوم الاغنياء واصحاب مستويات الدخل المرتفعة بشراء الثياب الجاهزة من الخارج او من ارقي المحلات او حتى يقومون بتفصيلها لدي دور تصميم الازياء التى تقوم بشراء القماش من الخارج او من بعض المصانع التى تمتاز بأعلى درجات الجودة وبناء على ذلك سنتثى هذة الفئة ول نعتمد اعضائها كعملاء مستهدفين للمشروع، هذا وان سلطنا الضوء على طبقة الموظفين واصحاب مستويات الدخل المتوسطة والاعلى والاقل من المتوسطة فسنجد انهم يمثلون الجزء الاكبر في المجتمع كما سنجد انهم يقومون بشراء القماش بكميات كبيرة ليقوموا بتفصيلة الى ملابس متنوعة او يذهبون الى محلات الخياطة العادية التى تقوم بشراء القماش من المتاجر الصغيرة وبناء على ما سبق سنجد ان هذة الشريحة هي الافضل وسنعتمدها كعملاء مستهدفين وبناء على هذا الاعتماد سنحدد الموقع الانسب للمشروع كما سنحدد مستوى جودة المنتجات وكيفية شرائها.
الموقع الانسب للمتجر:
يفترض ان يكون متجرك واقع وسط عملائك المستهدفين وذلك ليروة بشكل مستمر ويشتروا منه ما يحتاجونة من اقمشة، وبناء على ذلك يمكنك استئجار محل صغير في مدينة ذات مستوي معيشي عادي ويفضل ان تكون مدينة كبيرة وتحتوي على عدد كبير من السكان كما يفضل ان لا يكون هناك محل اخر لبيع القماش بنفس المنطقة كما يفضل ان يكون المحل قريب من بعض المشاغل ومحلات الخياطة والتفصيل، وبالنسبة لتجهيزات المحل فهي بسيطة جداً وتتمثل في بعض الارفف الخشبية وطاولة كبيرة لوضع رولات القماش عليها والقص منها، وبالنسبة للادوات اللازمة فإنها بسيطة ايضاً حيث تتمثل في بعض المقصات الخاصة بالقماش وادوات القياس والتحديد.
كيفية شراء البضائع:
بما ان العملاء المستهدفين هم اصحاب مستويات الدخل المتوسطة فيجب ان تكون اسعار المنتجات ايضاً متوسطة وفي المتناول وهذا ما يترتب علية شراء القماش بالجودة المتوسطة وبالطبع يجب الابتعاد عن البضائع ذات الجودة الرديئة حتى لا يرفضها الناس كما يجب الابتعاد عن البضائع ذات الجودة المرتفعة لان اسعارها ستكون مرتفعة ولن تباع، وبناء على ما سبق يمكنك البحث عن محل لبيع القماش ذات مستويات الجودة المتوسطة اويمكنك البحث عن مستورد يقدم نفس المنتجات والتعامل معة ويراعي التفاوض جيداً مع مصدر التوريد لتتمكن من الحصول على اسعار ارخص تضمن لك تحقيق هامش ربح جيد.
العمالة المطلوبة للمتجر:
يفضل ان يعمل صاحب المحل بنفسة وذلك ضغط العمل لن يكون كبير كما ان عمليات قص القماش وبيعة لا تحتاج الى خبرات اومهارات خاصة واضف على ذلك ان صاحب المحل سيكون اكثر حرصاً على سمعة المتجر وعلى عملائة من الاخرين كما ان عملة بنفسة في المتجر سيوفر لة راتب شهري مما يزيد الارباح التى يحققها المشروع.
اساليب تسويقية فعالة:
عند الافتتاح يمكنك توزيع الدعاية وتقديم بعض العروض الجيدة التى تشجع العملاء على الشراء.
بناء العلاقات مع اصحاب محلات الخياطة وعرض القماش عليهم بأسعار جيدة.
بناء العلاقات مع العملاء العاديين عبر تقديم الخصومات ومعاملتهم بأسلوب راقي.
توزيع كروت الاعمال الخاصة بك على العملاء ليتمكنوا من التواصل معك بغرض السؤال عن نوع معين او طلب شراء صنف معين.
يمكنك مراسلة بعض العاملين في مجالات الخياطة عبر الانترنت وتقديم عروضك لهم.
اذا كانت لديك عروض جيدة فيمكنك عرضها على الزجاج الخارجى للمحل لتجذب العملاء.
العملاء المستهدفين للمشروع:
في الغالب يقوم الاغنياء واصحاب مستويات الدخل المرتفعة بشراء الثياب الجاهزة من الخارج او من ارقي المحلات او حتى يقومون بتفصيلها لدي دور تصميم الازياء التى تقوم بشراء القماش من الخارج او من بعض المصانع التى تمتاز بأعلى درجات الجودة وبناء على ذلك سنتثى هذة الفئة ول نعتمد اعضائها كعملاء مستهدفين للمشروع، هذا وان سلطنا الضوء على طبقة الموظفين واصحاب مستويات الدخل المتوسطة والاعلى والاقل من المتوسطة فسنجد انهم يمثلون الجزء الاكبر في المجتمع كما سنجد انهم يقومون بشراء القماش بكميات كبيرة ليقوموا بتفصيلة الى ملابس متنوعة او يذهبون الى محلات الخياطة العادية التى تقوم بشراء القماش من المتاجر الصغيرة وبناء على ما سبق سنجد ان هذة الشريحة هي الافضل وسنعتمدها كعملاء مستهدفين وبناء على هذا الاعتماد سنحدد الموقع الانسب للمشروع كما سنحدد مستوى جودة المنتجات وكيفية شرائها.
الموقع الانسب للمتجر:
يفترض ان يكون متجرك واقع وسط عملائك المستهدفين وذلك ليروة بشكل مستمر ويشتروا منه ما يحتاجونة من اقمشة، وبناء على ذلك يمكنك استئجار محل صغير في مدينة ذات مستوي معيشي عادي ويفضل ان تكون مدينة كبيرة وتحتوي على عدد كبير من السكان كما يفضل ان لا يكون هناك محل اخر لبيع القماش بنفس المنطقة كما يفضل ان يكون المحل قريب من بعض المشاغل ومحلات الخياطة والتفصيل، وبالنسبة لتجهيزات المحل فهي بسيطة جداً وتتمثل في بعض الارفف الخشبية وطاولة كبيرة لوضع رولات القماش عليها والقص منها، وبالنسبة للادوات اللازمة فإنها بسيطة ايضاً حيث تتمثل في بعض المقصات الخاصة بالقماش وادوات القياس والتحديد.
كيفية شراء البضائع:
بما ان العملاء المستهدفين هم اصحاب مستويات الدخل المتوسطة فيجب ان تكون اسعار المنتجات ايضاً متوسطة وفي المتناول وهذا ما يترتب علية شراء القماش بالجودة المتوسطة وبالطبع يجب الابتعاد عن البضائع ذات الجودة الرديئة حتى لا يرفضها الناس كما يجب الابتعاد عن البضائع ذات الجودة المرتفعة لان اسعارها ستكون مرتفعة ولن تباع، وبناء على ما سبق يمكنك البحث عن محل لبيع القماش ذات مستويات الجودة المتوسطة اويمكنك البحث عن مستورد يقدم نفس المنتجات والتعامل معة ويراعي التفاوض جيداً مع مصدر التوريد لتتمكن من الحصول على اسعار ارخص تضمن لك تحقيق هامش ربح جيد.
العمالة المطلوبة للمتجر:
يفضل ان يعمل صاحب المحل بنفسة وذلك ضغط العمل لن يكون كبير كما ان عمليات قص القماش وبيعة لا تحتاج الى خبرات اومهارات خاصة واضف على ذلك ان صاحب المحل سيكون اكثر حرصاً على سمعة المتجر وعلى عملائة من الاخرين كما ان عملة بنفسة في المتجر سيوفر لة راتب شهري مما يزيد الارباح التى يحققها المشروع.
اساليب تسويقية فعالة:
عند الافتتاح يمكنك توزيع الدعاية وتقديم بعض العروض الجيدة التى تشجع العملاء على الشراء.
بناء العلاقات مع اصحاب محلات الخياطة وعرض القماش عليهم بأسعار جيدة.
بناء العلاقات مع العملاء العاديين عبر تقديم الخصومات ومعاملتهم بأسلوب راقي.
توزيع كروت الاعمال الخاصة بك على العملاء ليتمكنوا من التواصل معك بغرض السؤال عن نوع معين او طلب شراء صنف معين.
يمكنك مراسلة بعض العاملين في مجالات الخياطة عبر الانترنت وتقديم عروضك لهم.
اذا كانت لديك عروض جيدة فيمكنك عرضها على الزجاج الخارجى للمحل لتجذب العملاء.