اخر المواضيع

الخميس، 22 يناير 2015

شركات عالمية بدأت من الصفر

كيف كان مكان المقر الأول لأشهر شركات العالم؟«، الإجابة قد تكون مفاجئة للبعض، وقد تكون صدمة للبعض الاخر.

حيث يعتقد الكثيرون من الناس أنه من أجل إنشاء شركة، يحتاج الإنسان إلى الكثير من المال لشراء مكتب وأثاث ومعدات، ورغم هذا فإن الكثير من الشركات الشهيرة بدأت في جراج سيارات.


بالتأكيد منزلك يحتوي على أحد منتجات "آبل" أو "hp"، أو تسوقت ذات يوم عبر "أمازون"، أو على الأقل تزور محرك البحث "جوجل" يومياً، لكن هل تعرف أن بدايات هذه الشركات، وأخرى عملاقة، كانت محدودة للغاية، وإليك قائمة بـ 12 شركات عملاقة في العالم الآن، كانت بدايتها عبارة عن مشروع أشبه بالتجربة في  جراج صغير:-
 
"أمازون":-
"جيف بيزوس"، أسس Amazon.com عام 1994 باعتباره مكاناً لبيع الكتب على الإنترنت، في ذلك الوقت كان يديره من جراج منزله في "بلفيو" بـ"واشنطن"، وباع أول كتاب له في شهر يوليو وأصبحت شركته الآن أكبر شركة بيع بالتجزئة في العالم على الإنترنت.

"آبل":-
في عام 1976، بدأ "ستيف غوبز" (21 عاماً) و"ستيف وزنياك" (26 عاماً) شركة "آبل" للكمبيوتر عن طريق بيع 50 وحدة من "وزنياك أبل 1" بمبلغ 500 دولار لكل قطعة في متاجر التجزئة المحلية، وقام بعد ذلك هو وفريقه بتصنيع 50 جهاز كمبيوتر في غضون 30 يوماً، وذلك في جراج لتصليح السيارات بمدينة "كوبرتينو" بـ"كاليفورنيا".

"ديزني":-
على بعد 45 دقيقة من مدينة "ديزني لاند" وفي ولاية "لوس أنغلوس"، هناك منزل صغير بدأ فيه "والت ديزني" شركته، في عام 1923 انتقل "والت" وشقيقه "روي" مع عمهم وأنشئوا أول أستوديو لـ"ديزني" في جراج ذلك المنزل، وهناك بدأوا تصوير كوميديا مسرحية "أليس" والتي كانت جزءاً من النسخة الأصلية لـ"أليس في بلاد العجائب"، والآن أصبحت شركة ومدينة "ديزني"  أكبر تكتل وسائل إعلام في العالم.

"غوغل":-
"لاري بيغ" و"سيرجي برين" بدءاً أول شركة لهم معروفة الآن باسم "غوغل" في جراج عام 1998، بعد النجاح المبدئي عرضوه للبيع مقابل مليون دولار لكن لم يهتم أحد. بالتأكيد تعرف ما وصل إليه "غوغل" الآن.

"هارلي ديفيدسون":-
في عام 1901، خطط "وليام هارلي" لإنشاء محرك صغير لتشغيل دراجته، وبعد عامين بني هو وصديق طفولته "آرثر ديفيدسون"، أول محرك دراجة في مكان أشبه بجراج السيارات، ولكن لم يكن لديهم سيارات وقتها في مدينة "ميلووكي" بولاية "ويسكونسن"، وقد تأسست شركة "هارلي ديفيدسون" رسمياً عام 1903 لتصبح اليوم العلامة التجارية الأكثر شُهرة في العالم للدراجات النارية.

"هيوليت باكارد" أو hp :-
في عام 1939، أسس "بيل هيوليت" و"ديف باكارد" شركة hp باستثمار أولي قدره 538 دولاراً وذلك في جراج صغير،في منزل رقم 237 في أديسون أفنيو في بالو ألتو، وعندما بدءا الشركة، لم يكن لديهما أي فكرة عما ستقوم الشركة بتصنيعه، فهما فقد فكرا في أنه سيكون من الممتع أن يقوما بإنشاء شركة، وبعد ذلك ، بدءا في بيع أجهزة المذبذبات الصوتية، وكان ذلك إيذاناً بولادة شركة "هيولت باكار" الشهيرة، وأصبح هذا لاجراج يُعرف باسم " مسقط رأٍس وادي السيليكون"، وكان أول منتج لهما هو مؤشر ذبذبات وكان من أول عملائهم "والت ديزني" الذي قام بشراء 8 مؤشرات ذبذبة من أجل فيلم Fantasia، وأصبحت شركة hp من رواد شركات الحاسوب اليوم.

"لوتس":-
في عام 1948 وفي سن الـ20، أنشأ "أنتوني تشابمان كولين" مصنع سيارات "لوتس" من خلال بناء أول سيارة سباق "لوتس" وذلك في إسطبل وراء خط السكة الحديد شمال "لندن"، أصبحت اليوم "لوتس" واحدة من الشركات الرائدة المصنعة لسيارات السباق في العالم.

"ماغليت":-
في عام 1950، انتقل "توني ماغليك" من منزله في كرواتيا إلى أميركا واستقر في "لوس أنغلوس"، وبعد أن وفر 125 دولاراً، وضعها كدفعة أولى في أول مخرطة وبدأ العمل بها في جراج صغير وصنع أجزاء معدنية وتدرج بعد ذلك حتى 1974 عندما صنع أول مصباح كهربائي، لتصبح شركة "ماغليت" من رواد صناعة المصابيح الكهربائية في العالم.

"ماتيل":-
"هارولد ماتسون" و" وإليوت هاندلر" أسسا شركة "ماتيل" في جراج بجنوب "كاليفورنيا" لتصنيع إطارات الصور، وكانا يحصلان على أقصى استفادة من المواد باستخدام ما تبقى لصنع الدمى، ولكن هذه الدمى تم بيعها أكثر من الإطارات لذا غيروا النشاط حتى أصبحت شركة "ماتيل" الأولى تجارياً في صناعة الألعاب بالعالم.

"فورد":-
بدء "هنري فورد" تجاربه الأولى على السيارات في جراج صديق له، في منزل رقم 58 في شارع باجلي في ولاية ديترويت.
 
" يانكي":-
في عام 1969، أنشأ "مايكل كيتريدج" الشمع المعطر في جراج منزله من الطباشير الذائب كهدية لأمه، لاحظ الجيران ذلك الشمع الجميل وأرادوا شرائه من "كيتريدج"، فقام بتوسيع النشاط، وبعد 4 سنوات نقل محتويات الجراج إلى مطحنة قديمة في "هوليوك" بـ"ماساشوستس" واليوم أصبح مصنعه الأكبر في الولايات المتحدة لبيع الشمع.

"كالزيت كو":-
شركة متخصصة فى تصميم وتصنيع وإنتاج الستائر الصوفية، تأسست على يد "بوب جالبراث" ووالده فى عام 1973م بجراج سيارات صغير، بقرية "بيجار" في "جنوب لاناركشاير باسكتلندا، والأن نمت الشركة، وأصبح لها عدة متاجر للبيع في خمس مدن اسكتلندية، وقد أختيرت الشركة مؤخراً لإجراء تغييرات شاملة في ديكورات الستائر الموجودة في البيت الأبيض.

الخلاصة أذن ليس المهم أين تبدأ، لكن المهم ان تبدأ.

???????