يقوم الكثير من الناس وبالاخص اصحاب مستويات الدخل المرتفعة والمتوسطة بتغيير قطع الاثاث المتواجدة في منازلهم كل فترة بغرض التجديد ومواكبة اخر الصيحات وبالطبع تكون قطع الاثاث المستبدلة غير متهالكة بل يمكن ان تكون اشبة بالجديدة ولكن عندما يقررون بيعها فإنهم يبيعونها بأسعار اقل بكثير من قيمتها الحقيقة حيث انها تباع على انها مستعملة ومستخدمة من قبل، واذا نظرنا على الجانب الاخر فسنجد ان هناك الكثير من الناس من اصحاب مستويات الدخل الاقل من المتوسطة والضعيفة يبحثون عن شراء قطع الاثاث هذة حيث انهم غير قادرين على شراء الاثاث الجديد الذي يباع في المعارض والمحلات المختلفة، هذا وان بحثنا عن معارض بيع الاثاث المستعمل فسنجدها قليلة جداً وبالطبع يجد الراغبين في البيع صعوبة في بيع المنتجات المستعملة المتوفرة لديهم كما يجد الراغبين في الشراء صعوبة في الوصول الى تلك المنتجات ومن هنا يمكننا القول بأن فكرة تأسيس مشروع معرض اثاث مستعمل تعد من الافكار الناجحة جداً والتى يمكن ان تحقق الكثير من المكاسب والارباح، وفيما يلي المزيد من التفاصيل حول هذة الفكرة.
الموقع الانسب للمشروع:
يجب ان يكون المعرض واقع وسط العملاء الذين سيقومون بالشراء منك وقد ذكرنا من قبل وبالتحديد في المقدمة انهم اصحاب مستويات الدخل الاقل من المتوسطة والضعيفة وبناء على ذلك يمكنك اختيار طابق ارضي في احدي البنايات الواقعة على احد الشوارع الرئيسية في احدي المناطق الشعبية او الاقل من المتوسطة مادياً، وبالحديث عن التجهيزات اللازمة للمعرض فإنها تتمثل في تركيب الالواح الزجاجية المتينة ليسهل على المارة رؤية المعروضات من خلفها وفي الوقت نفسة تضمن عدم تكسرها كذلك يجب ان تكون ارضيات المعرض من البلاط السيراميك ليسهل نقل المنتجات وبالطبع انت غير مطالب بتركيب هذا البلاط حيث يفترض ان تستأجر المعرض وهو جاهز من ناحية الارضيات والحوائط كذلك ستحتاج الى بعض التجهيزات الاضافية مثل تركيب الاضاءة الراقية التى تحسن من المظهر العام للمكان بالاضافة الى تركيب اجهزة التكييف التى تخفف من حرارة الجو في فصل الصيف وبالتالى لا يتعجل الزبائن للخروج من المعرض كذلك يمكنك تعليق بعض الصور الموضوعة داخل اطارات راقية على الحوائط لتحسن المظهر العام ايضاً، وبالطبع ان تقوم بتركيب اجهزة الانذار وتضع طفايات الحريق في انحاء متفرقة للمعرض للسيطرة على اى مشكلة قبل ان تتفاقم.
كيفية شراء الاثاث المستعمل:
يمكن شرائة من الاهالى المتواجدين في المناطق الراقية والمتوسطة ويمكن ذلك عن طريق تعليق لافتات في تلك المناطق كما يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها على الاهالى في هذة المناطق كذلك يمكنك عمل اعلانات الكترونية على الانترنت وتستهدف بها نفس الفئة، هذا ويمكنك التعامل مع بعض التجار واصحاب المحازن والمعارض الكبري كما يمكنك الاشتراك في المزادات وبالطبع يجب ان لا تزايد بمبالغ كبيرة حتى يسهل عليك بيع هذة السلع فيما بعد.
اعمال التصليح والتجديد:
ليس المشروع عبارة عن ورشة تصليح ولا عبارة عن ورشة للتجديد وانما هو قائم على بيع الاثاث المستعمل كما هو بمعني ان لا تتم علية اى اعمال ولكن اذا كانت هناك بعض التصليحات البسيطة فيمكنك عملها بنفسك داخل المعرض دون اللجوء الى ورشة نجارة او مركز لتصليح الاثاث.
العمالة اللازمة:
ستحتاج الى موظفين اثنين للعمل في المبيعات ويراعي ان يكونا من الشباب الصغير ليسهل عليهم نقل الاثاث من مكان لأخر ومتابعة الزبائن وعمليات البيع في نفس الوقت وبالطبع يراعي ان تتوافر فيهم بعض الصفات الخاصة مثل مهارات البيع وحسن المظهر وحسن الخلق وغيرهم من الصفات التى يجب ان تتوافر في رجل البيع.
اساليب لجذب العملاء وزيادة المبيعات:
بما انك اخترت موقعاً مناسباً وقمت بشراء اثاث مستعمل استعمالاً بسيطاً وعرضتة للبيع بأسعار في متناول الزبائن وبما انة لا توجد معارض او محلات اخري لبيع نفس المنتجات في هذة المنطقة فإنك على الارجح ستحقق نسب عالية من المبيعات دون الحاجة الى عمل اعلانات او تسويق لمعرضك، ولكن بالطبع اذا ما اعتمد على بعض الاساليب التسويقية الفعالة مثل تعليق اللافتات الاعلانية في محيط المدينة وتوزيع الدعاية والعرض على الانترنت فإن عملاك سيزدادوا بشكل كبير وستزيد مبيعاتك وارباحك بالطبع.
الموقع الانسب للمشروع:
يجب ان يكون المعرض واقع وسط العملاء الذين سيقومون بالشراء منك وقد ذكرنا من قبل وبالتحديد في المقدمة انهم اصحاب مستويات الدخل الاقل من المتوسطة والضعيفة وبناء على ذلك يمكنك اختيار طابق ارضي في احدي البنايات الواقعة على احد الشوارع الرئيسية في احدي المناطق الشعبية او الاقل من المتوسطة مادياً، وبالحديث عن التجهيزات اللازمة للمعرض فإنها تتمثل في تركيب الالواح الزجاجية المتينة ليسهل على المارة رؤية المعروضات من خلفها وفي الوقت نفسة تضمن عدم تكسرها كذلك يجب ان تكون ارضيات المعرض من البلاط السيراميك ليسهل نقل المنتجات وبالطبع انت غير مطالب بتركيب هذا البلاط حيث يفترض ان تستأجر المعرض وهو جاهز من ناحية الارضيات والحوائط كذلك ستحتاج الى بعض التجهيزات الاضافية مثل تركيب الاضاءة الراقية التى تحسن من المظهر العام للمكان بالاضافة الى تركيب اجهزة التكييف التى تخفف من حرارة الجو في فصل الصيف وبالتالى لا يتعجل الزبائن للخروج من المعرض كذلك يمكنك تعليق بعض الصور الموضوعة داخل اطارات راقية على الحوائط لتحسن المظهر العام ايضاً، وبالطبع ان تقوم بتركيب اجهزة الانذار وتضع طفايات الحريق في انحاء متفرقة للمعرض للسيطرة على اى مشكلة قبل ان تتفاقم.
كيفية شراء الاثاث المستعمل:
يمكن شرائة من الاهالى المتواجدين في المناطق الراقية والمتوسطة ويمكن ذلك عن طريق تعليق لافتات في تلك المناطق كما يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها على الاهالى في هذة المناطق كذلك يمكنك عمل اعلانات الكترونية على الانترنت وتستهدف بها نفس الفئة، هذا ويمكنك التعامل مع بعض التجار واصحاب المحازن والمعارض الكبري كما يمكنك الاشتراك في المزادات وبالطبع يجب ان لا تزايد بمبالغ كبيرة حتى يسهل عليك بيع هذة السلع فيما بعد.
اعمال التصليح والتجديد:
ليس المشروع عبارة عن ورشة تصليح ولا عبارة عن ورشة للتجديد وانما هو قائم على بيع الاثاث المستعمل كما هو بمعني ان لا تتم علية اى اعمال ولكن اذا كانت هناك بعض التصليحات البسيطة فيمكنك عملها بنفسك داخل المعرض دون اللجوء الى ورشة نجارة او مركز لتصليح الاثاث.
العمالة اللازمة:
ستحتاج الى موظفين اثنين للعمل في المبيعات ويراعي ان يكونا من الشباب الصغير ليسهل عليهم نقل الاثاث من مكان لأخر ومتابعة الزبائن وعمليات البيع في نفس الوقت وبالطبع يراعي ان تتوافر فيهم بعض الصفات الخاصة مثل مهارات البيع وحسن المظهر وحسن الخلق وغيرهم من الصفات التى يجب ان تتوافر في رجل البيع.
اساليب لجذب العملاء وزيادة المبيعات:
بما انك اخترت موقعاً مناسباً وقمت بشراء اثاث مستعمل استعمالاً بسيطاً وعرضتة للبيع بأسعار في متناول الزبائن وبما انة لا توجد معارض او محلات اخري لبيع نفس المنتجات في هذة المنطقة فإنك على الارجح ستحقق نسب عالية من المبيعات دون الحاجة الى عمل اعلانات او تسويق لمعرضك، ولكن بالطبع اذا ما اعتمد على بعض الاساليب التسويقية الفعالة مثل تعليق اللافتات الاعلانية في محيط المدينة وتوزيع الدعاية والعرض على الانترنت فإن عملاك سيزدادوا بشكل كبير وستزيد مبيعاتك وارباحك بالطبع.