فكرة المشروع واهدافة:
الفكرة عبارة عن افتتاح معرض سجاد محلى الصنع لكي يباع بأسعار في متناول المستهلكيين العاديين وذلك بغرض تحقيق الكثير من المبيعات وكذلك الارباح بالاضافة الى مساعدة الناس على فرش منازلهم بأقل التكاليف الممكنة، هذا وسنعمل فيما يلي علي توضيح العديد والعديد من التفاصيل حول هذا المشروع.
الموقع الانسب للمعرض:
اذا كنت تسكن في منطقة شعبية مكتظة بالسكان او اذا كنت تسكن في منطقة ذات مستوى معيشي متوسط وبها عدد كبير من السكان ولا يوجد بها معرض لبيع السجاد فهذا جيد حيث ان فرص نجاح المشروع ستكون مرتفعة في مثل هذة المناطق لكثرة العملاء المستهدفين بها، والمطلوب منك هو العمل على ايجاد معرض لا تقل مساحتة عن 50 متر مربع واستئجارة مع مراعاة ان يكون المعرض على شارع عمومي ويمر من امامة الكثير من الناس يوميا وبالطبع يفضل ان تكون حوائطة زجاجية ومجهز ببعض التجهيزات لتقل التكاليف.
كيفية شراء السجاد بالجملة:
يمكنك الاطلاع على ادلة التجار كما يمكنك البحث في جوجل عن عناوين واسماء المصانع المحلية وتجار السجاد المحلى كذلك يمكنك متابعة المجلات الاعلانية وبعدما تتمكن من تجميع قائمة صغيرة بأسماء وعناوين بعض من المنتجين والتجار يمكنك زيارتهم شخصياً لمشاهدة منتجاتهم ومعاينتها ومعرفة اسعارهم ويمكنك بالطبع اجراء مقارنة مبنية على عدة عوامل وهم (السعر، الجودة، تسهيلات السداد) وبالطبع يجب اختيار مصدر التوريد الذي تراة مناسباً وتتعامل معة.
اسعار البيع للمستهلكين النهائيين:
تقوم فكرة المعرض على الشراء بسعر الجملة والبيع للعملاء المستهدفين “المستهلكين النهائيين” بسعر التجزئة كأى عمل تجاري ولكن يجب ان لا ترفع الاسعار عن اسعار السوق العادية حتى وان كنت البائع الوحيد في المنطقة ففي النهاية العملاء لا يعيشون في المنطقة فقط بل قادرون على الذهاب لمحلات اخري في مناطق اخري والسؤال ومعرفة الاسعار وبالطبع اذا كانت اسعارك ارخص او على الاقل نفس اسعار الاخرين فسيشترون منك وهذا بالطبع ليس لانهم يريدون ان يعطوك المال او لانهم يفضلونك على المعارض الاخري ولكن لانة سيوفر عليهم مصاريف وجهد النقل من مكان بعيد للمنزل اما اذا كانت اسعارك مرتفعة ومبالغ فيها فسيشترون من الاخرين بالطبع.
العمالة اللازمة للمعرض:
يتطلب المشروع في البداية اثنين من الشباب للعمل في المبيعات بالاضافة الى تخزين السجاد في الجزء المخصص وكذلك عرضة قطع السجاد المطلوب عرضها بالاضافة الى تنظيف المعرض وترتيب محتوياتة، ويراعي ان يكون هذين الشابين على خبرة بالمبيعات ولا يشترط ان تكون هذة الخبرة في مجال بيع السجاد كذلك يشترط ان يكونا على خلق وعلى درجة عالية من الالتزام حتى لا يفتعلا المشكلات مع الزبائن او مع الموردين او معك شخصياً، وهذا وبالنسبة لمواعيد العمل فيفترض ان تكون من الثانية عشر مساء وحتى الثانية عشر صباحاً وتختلف هذة المواعيد في الشتاء بالطبع ولكن في المجمل سيقضي الموظفين وقتا طويلا بالمرعض لذلك يجب اعطائهم راتباً مناسباً بالاضافة الى منحهم الحوافز في الفترات التى تزيد فيها نسب المبيعات.
اساليب لجذب العملاء وزيادة المبيعات:
يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها كما يمكنك تعليق لافتة اعلى المعرض كما يمكنك عرض البضائع بأسلوب جاذب لانتباة واهتمام العملاء كما يمكنك تعليق اللافتات على اعمدة الانارة المتواجدة بالمنطقة المقام بها المشروع وبالمناطق المجاورة وفي الفترات التى تقل فيها المبيعات يمكنك عمل اعلانات في بعض المجلات الاعلانية المقروئة بشدة مثل الوسيط او الوسيلة كذلك يمكنك عمل بعض التخفيضات والخصومات في المواسم والاعياد وفي الفترات التى ترغب في تنشيط المبيعات فيها والاهم من جميع الاساليب السابقة هو الاعتناء بالعميل وارضائة والحفاظ على رضاة ويمكن ذلك عن طريق تقديم منتجات مناسبة لة بأسعار مناسبة ومعاملتة بإسلوب حسن والرد على استفساراتة واسئلتة بسعة صدر.